كيف تصبح من اولياء الله

النافلة: هي كل عمل صالح لم يوجبه الله على الإنسان، من صلاة ، وصيام ، وصدقة ، وبذل للمعروف، وغير ذلك من الأعمال الصالحة بحسب ما يوافق الشرع.
ومن فوائدها أنها تسدد النقص الذي يقع من المسلم في الواجبات، ففي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، قال: يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت له، وإن كان انتقص منها شيئا قال: انطروا، هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم" (رواه أبو داود وغيره).
وفي نوافل العبادات يحصل المرء على محبة الله وتأييده وتوفيقه له ، كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطش بها ، و رجله التي يمشي بها ، و إن سألني لأعطينه ، و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت و أنا أكره مساءته " (رواه البخاري).
_________________