صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

  1. #1
    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array

    Question حول الدكتور محمد راتب النابلسي


    السلام عليكم ...
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبهٍ و من والاه أما بعدُ ...
    بعدما قرأت أمس موضوعاً قد كتبه في أحد المنتديات الأخوة و هو للشيخ راتب النابلسي ... فخطر في بالي أن آبحث ما هي عقيدة الشيخ هل هو من أهل السنة أم صوفي أم ماذا ؟؟؟ و خصوصاً أن للشيخ الكثير من الأتباع في دمشق يحضرون دروسه و محاضراته ... في مسجد النابلسي ...

    و أنا آبحث كنت أقول أسأل الله أن يكون هذا الشيخ غير ما آفكر و آظن ... لأن الغالبية العُظمى من مشايخ سورية صوفية ... و من يُعرف عنه أنه سلفي العقيدة يُلقى به في غياهيب السجون ... إلا أني قرأت له مخالفات عقائدية عميقة ... و للأسف ... إذا أن لديه أسلوب هادئ و جميل و لكنه صوفي المنهج و أشعري المعتقد ... و خصوصاً أن الشيخ صار أحد نجوم الفضائيات اليوم كما هو طارق السويدان و عمرو خالد ... و التحذير من أهل البدع و المبتدعة فعلٌ مبارك فهو لصيانة الدين و هو ما عليه السلف الصالح ... و قد وجدت فتوى للشيخ أبو عمر أسامة بن عطايا العتيبي تقول الفتوى :
    *كتب أحدهم مقالاً نقل فيه بعض النقولات الوعظية من محاضرة للدكتور الصوفي محمد راتب النابلسي،
    وقد كتبت تعليقياً يسيراً أحذر فيه من هذا الصوفي
    - الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
    فإن الدكتور محمد راتب النابلسي صوفي محترق، ومن دعاة الصوفية ..
    وقد استمعت لعدد من أشرطته في شرح أسماء الله الحسنى وإذا فيها العجائب المخالفة لشريعة الإسلام..
    وقد ذكر في تلك الأشرطة أن من أسماء الله (هو) وأنه الاسم الأعظم!!! فيجب الحذر من هذا الصوفي، وتحذير الناس منه .. والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    و سأعطيكم بعض المآآخذ العظيمة ...

    1- هو يخطب في مسجد النابلسي و الذي فيه قبر جده عبد الغني النابلسي و هذا من علامات الصوفبة فهم يرون اتخاذ القبور مساجد و هذا مخالف للسنة و للسلف الصالح رضوان الله عليهم آجمعين ... فقد تواترت آحاديث في ألى مقامات الصحة تنهى عن اتخاذ القبور مساجد ... و سأكتفي بحدث واحد منها ... فقد روى البخاري من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ، طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، وهو كذلك يقول : ( لعنة الله على اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . يحذر ما صنعوا ... فما بال شيوخ الصوفية الذين يدّعون محبة النبي صلى الله عليه و سلم لا يُبالون و لا يكترثون لهذا التحذير النبوي العظيم ... أليسوا يدّعون محبة النبي عليه الصلاة و السلام ... فلماذا يبنون القبور في المساجد ؟؟؟ ...

    2- له خطبة جمعة عن المولد فيها - من موقعه - :
    " أيها الإخوة الكرام ، هناك لغط كبير حول حكم الاحتفال بعيد المولد ، هناك من يرى أن الاحتفال بعيد المولد بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، صاحبنا هذا أوصلنا بالاحتفال إلى النار ، وهناك من يرى أنه لابد من أن نحتفل بعيد المولد ، فهو عبادة من العبادات ، وكلا الرأيين خاطئ ، والحق وسط بين طرفين . "
    ثم بدأ يسرد أدلة جواز الاحتفال بالمولد النبوي ! لكنه يقول لك احتفل بالمولد ولكن لا تجعله عبادة !! فيقول :
    " أما إذا تجرأت ، وقلت : إن الاحتفال بعيد المولد عبادة فأقول لك : لا ، قولك هذا بدعة ليست من الدين ، يندرج الاحتفال بعيد المولد تحت بند الدعوة إلى الله ، تحت بند تعريف الناس برسول الله ، تحت بند : " لا إله إلا الله محمد رسول الله " ، تحت بند : [ أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ (69) ] . " ... و طبعاً هذا كله كلام باطل ...


    3- الدليل الثالث على أنه صاحب منهج صوفي فاسد ... هو موضوع منتشر في المنتديات :
    سألني العديد من الأخوة عن الأستاذ ( محمد راتب النابلسي ) عن عقيدته ومذهبه ، وقد كان ردنا – حسب معرفتنا الشخصية بالرجل - أن الرجل هو عالم وفيلسوف صوفي أشعري مع ملامح اعتزال!
    ولكني بعد الجدل حول الموضوع قررت أن أنقل لمن اعترض عليَّ شئٌ من كتاباته وعبر موقع الانترنت خاصته والمسمى ( موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية ) وفي باب العقيدة بالذات ، شروحاته ( دروس ) على العقيدة التي يسميها ( إسلامية )! وسأخص بعجالتي هذه درسين في العقيدة :
    الدرس السادس وعنوانه : (المسلك الرابع في العقيدة : الإشراقة الروحية )!

    الرابط:

    والدرس الثامن عشر وعنوانه : (أسماء الله الحسنى : اسم الله الأعظم )!


    وسنقتطف من هذان الدرسان في عقيدة الأستاذ النابلسي ولن نحتاج إلى أكثر منهما لتوضيح لب عقيدته الصوفية.

    يقول النابلسي في درسه السادس ما نصه ( و إن الإنسان إذا صفت نفسه واقترب من الله عز وجل ، إذا أقبل على الله ، ففي هذا الإقبال يتجلّى الله بنوره فيكشف له بعض الحقائق ، قال صلى الله عليه وسلم : " عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأانِ أَوْ تَمْلأ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالصَّلاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا " (صحيح مسلم) هذه رؤية القلب وهذه الرؤية لا تحتاج إلى اليقين الحسي و إلى اليقين الاستدلالي " العقلي " ، وإلى الخبر الصحيح إنما هي إشراقة روحية إنها نور الله يقذفه في قلب المؤمن ، ويقول " الإمام الغزالي " التقوى نور يقذفه الله في القلب ، وبهذا النور ترى الحق حقاً والباطل باطلاً)!!

    قلت : سبحان الله! نحن لا نحتاج للخبر الصحيح ( القرآن والسنّة ) بل نحتاج للإشراق!!
    والله سبحانه يتجلى (!!!) بنوره فيكشف للشخص المقبل من غير كتاب ولا سنة ولا عقل ولا يقين ... بعض الحقائق!
    ونحن بحاجة لنور الله الخيالي حسب التفسير الصوفي الإشراقي المزعوم لمعرفة الحق! أما قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأوُلي الأمر منكم ) فهذه الآية غير مهمة ولا نحتاج لها لأن المقبل على الله يحتاج الى النور والتجلي فقط!!


    <FONT size=4><FONT color=navy>أخي القارئ! النور الذي نسبه الله لنفسه كقوله ( يهدي الله لنوره من يشاء ) هو الحق الذي أنزله سبحانه على رسله وخاتمهم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والس

    التعديل الأخير تم بواسطة السلفية منهج ; 24-01-2011 الساعة 07:17 PM


  2. #2
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    أخي القارئ! النور الذي نسبه الله لنفسه كقوله ( يهدي الله لنوره من يشاء ) هو الحق الذي أنزله سبحانه على رسله وخاتمهم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وهو الإسلام دين الحق.
    وقال تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) فالذين آمنوا يخرجوا من الظلمات والتي رأسها الإشراك الى النور الذي رأسه التوحيد.

    ثم يؤكد النابلسي وبأنه متقن متمرس للعبارة الصوفية : (إذاً إضاءة فطرية أو إشراق روحي ، أو نور الله عز وجل يُلقى في قلب المؤمن فيكشف له الحقائق ، وهذا عبر عنه علماء التصوّف بمرتبة الكشف )!
    و (إذا قال لك رجل في ساعة صفاء إنه سلك ... )!
    و (والقناعة هي مرتبة الإسلام ، والذوق مرتبة إلى الإيمان ، والرؤية مرتبة التقوى ، فإذا انتقل الإنسان إلى مرتبة التقوى فأنى له أن يخالف رؤيته ، قد يخالف الإنسان قناعته )!

    ثم يؤكد على عقيدة كتم السر الصوفية ويضع خط الرجعة بين أسطر كتاباته فيقول : ( ..... لكن هناك أناساً قليلين أصحاب مواهب عالية جداً وقد يكشفون رؤية ليس من السهل فهمها ، فكبار الصوفيين وكبار العارفين هؤلاء لهم شطحات و هؤلاء لا ينبغي لهم أن يجعلوا هذه الرؤية في متناول أيدي عامة الناس ، ولو جعلوا رؤيتهم ونظراتهم وإشراقاتهم في متناول عامة الناس لكذبوهم ، قال صلى الله عليه وسلم: " أتريدون أن يكذب الله ورسوله خاطبوا الناس بما يفهمون " قال أحد العارفين بالله في ساعات إشراقاته العالية قال "يارب لو عرفوك ماعبدوك " وأحياناً يستهين الابن بأمر أمه لا لشيء إلا لطمعه في رحمتها ، ولو عرف العباد ما عند الله من رحمة لتهاونوا في طاعته : " لو عرفوا مقدار الرحمة التي عند الله لتهاونوا في عبادته لكن الله سبحانه وتعالى رحمة بهم يريهم بعض الشد وبعض الطمأنينة من أجل أن يبقى العبد مشدوداً إلى الله عز وجل ، كي يعبدوه رغباً ورهباً "
    قال الحلاج : " ليس في الجبة إلا الله " –( أي الكون بما فيه كله هو الله – إبراهيم )- فأعدموه ومعهم الحق أن يعدموه لأن هذا الكلام في ظاهره زندقة أما هو فيقصد بأن الله هو الحي القيوم وكل شيء يقوم به وهذا معنى دقيق جداً لا يفهمه عامة الناس لذلك دفع حياته ثمن هذه الإشراقة : (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير‏ ) ) !!!!

    قلت : لا أعلم ما علاقة الآية الكريمة بعقيدة النابلسي! ولا أعرف كيف يفسر الآيات كيفما اتفقت مع هواه وعقيدته الاشراقية الاشراكية!
    ولكني أعرف أن الرجل حرّف وزور تفسير حديث الرسول (أتريدون أن يكذب الله ورسوله خاطبوا الناس بما يفهمون ) فجعل معنى الحديث : كتم سر الإشراق والرؤى الصوفية عن الناس! وهو ما ينطبق على الحديث الثاني أيضا.
    أخي القارئ! كتم السر رأس من رؤوس العقيدة عندهم!
    فقد قال الجنيد أحد كبار الصوفية : ( الصوفية أهل بيت واحد لا يدخل فيه غيرهم )!
    و الإسلام هو الدين الوحيد من بين أديان العالم الذي لا أسرار فيه ولا كتمان اشراقات العارفين!
    أما ردنا على تفسيره لأقوال الحلاج ، فنرد عليه مما قاله الحلاج في ديوانه :

    كفرتُ بدين الله والكفر واجب علي وعند المسلمين قبيح!

    ولنلاحظ قول النابلسي : (قال أحد العارفين بالله في ساعات إشراقاته العالية ) أي الجذبة!
    وقوله : (قال الحلاج : " ليس في الجبة إلا الله " ) وقوله : ( قال الغزالي ) من قبل ....
    فعلماء النابلسي هم الواصلين العارفين بدين الإشراق وعقيدة الصوفية ومذهب الإشراك! ودفاعه عن الحلاج واضح لا جدال فيه من خلال كلماته المنقولة.

    ثم يتابع النابلسي : ( فليس المعية معية اتحاد بل معية وجود ، فهذا الذي قاله الشيخ محي الدين بن عربي عن وحدة الوجود شيء دقيق جداً فلا يجوز أن يكون هذا الكلام في متناول العامة ، والإنسان الحكيم يتكلم ما يفهم عامة الناس .)!

    أخي القارئ! هذه الكلمات تدل وبوضوح على أن النابلسي يؤمن بعقيدة محي الدين ابن عربي والتي هي عقيدة ( وحدة الوجود ) والتي تعني : كل ما في الكون هو الله! والقرآن يجعل من يؤمن بهذه العقيدة كافرا ، قال تعالى : ( وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين ).
    ويرفض النابلسي عقيدة الاتحاد مع الله – تعالى ربي – أو ما يسمى أحيانا بالحلول والاتحاد ومعناها أن يحل الله بشئ من خلقة ، كعقيدة متصوفة النصارى الذين يرون أن الله حل بالمسيح أو بأُمه البتول الطاهرة.
    أما معنى قوله ( المعية ) فهي معية الانسان بربه أي جعلهما شيئا واحدا!

    ثم يقول النابلسي متابعا : (والحقيقة : هذه الرؤية الرفيعة ليست عقيدة تصلح للنشر لأنه ليس لها براهين ، فلو أن إنساناً رأى في يقظته شيئاً لا يصدق ، مثلاً رسول الله رأى من آيات ربه الكبرى فكذبه قومه في الإسراء والمعراج ، فيقولون في أنفسهم كيف تجاوزتهذه المسافات الشاسعة وانتقلت إلى بيت المقدس ثم عرجت إلى السماء ورأيت أهل الجنة وأهل النار ورأيت الملائكة والنبيين واحداً واحداً وكلمتهم )!!

    أخي القارئ! كيف تكون الرؤية حقيقةً ... ثم ليس لها براهين؟؟؟!!!!
    لاحظ التفسير الصوفي وعقلية الجذبة والإشراق والمعية والطيران والكشف وجبل قاف.... لقصة الإسراء والمعراج! لقد جعل النابلسي مثال الإسراء والمعراج دليلا على أنه لا يجوز أن يقال سر الجذبة والإشراق للعامة لأنهم لن يفهمون ما تقول!!
    مع أن الآيات كانت واضحة تنبئ عن الإسراء والمعراج! والطريف أن النابلسي يسرد آيات الإسراء والمعراج ثم يقول عنها : ( رؤية خاصة غير عامة )! أي أن الإسراء والمعراج رؤية اشراقية كشفية خاصة بالرسول فيقولها ولا يكتمها! ولا يجوز للعارفين ممن اتبع مذهبة أن يكشف عن رؤيته الاشراقية!

    يقول النابلسي في درسه الثامن عشر ما نصه : (فهذا الاسم كما قال علماء التوحيد عَلَمٌ على الذات ، أو عَلَمٌ على واجب الوجودوأن أعظم الأسماء هي قولنا [ الله ] واحتج القائلون بأن كلمة [ الله ] هي اسم [ الله ] الأعظم ) !
    قلت : سبحان الله أليست هي نفسها عقيدة النصارى والمعتزلة؟!

    يقول النابلسي : (خصص هذين الاسمين بالذكر " قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ " وذلك يدل على أنهما أشرف من غيرهما . ثم إن اسم الله أشرف من اسم الرحمن والدليل بأنه قدمه في الذكر " قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ " ، وأما ثانياً .. فلأن اسم الرحمن يدل على كمال الرحمة ولا يدل على كمال القهر والغلبة والعظمة والقدس والعزة . بينما اسم الله سبحانه وتعالى يدل على كل هذه المعاني .. اسم الذات الأعظم .. الجامع لكل الأسماء الحسنى.)!

    من أين أتانا النابلسي بأن لله سبحانه أسماء شريفة وأسماء أشرف من أسماء؟!

    ثم يقول النابلسي عن اسم الله : (هذا الاسم .. من عجائبه .. أنه كلما أسقطت منه حرفاً ... فالحروف الباقية اسم من أسماء الله ...)!!
    ويكمل : (أما لفظ الجلالة [ الله ].. كلما حذفت منه حرفاً الباقي اسم من أسماء الله الحسنى .. كيف ؟ لو حذفت الهمزة .. قال تعالى : ( ولله ملك السموات والأرض والله على كل شئ قدير ) ...
    فإن أسقطت اللام الأولى .. بقي [ اله ] .. وهو أيضاً من صفات الله تعالى : ( لله مقاليد السموات والأرض والذين كفروا بآيات الله فأولئك هم الخاسرون ) ...
    فإن أسقطت اللام .. ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد )
    هو .. يعني إن حذفت الهمزة بقي (لله) .. وإن حذفت الهمزة واللام الأولى بقي (له) إن حذفت الهمزة واللام الأولى واللام الثانية بقيت الـ (هـ) .. هذه من خصائص هذا الاسم العظيم .)!!


    قلت : الله سبحانه يقول ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) والنابلسي يخترع اسما لله أسمه : الـ ( هـ ) وحسب العقيدة الصوفية فان مفردة ( هو ) هي اسم الله السري الأعظم الحقيقية!

    أخي القارئ! نحن المسلمين أتباع سلف الأمة نثبت لله ما أثبت لنفسه في القرآن أو في صحيح السنة! فالله الخالق الرازق المصور المحيط القديم... ولم يقل عن نفسه بأنه واجب الوجود! ولم يقل عن نفسه بأنه ( هو )!
    انظر كيف فسّر كلمة ( هو ) في أول سورة الإخلاص بأنها اسم من أسماء الله تعالى أو صفة له!!!!

    وأخيرا أسأل النابلسي وكل الصوفية في العالم : بما أن الله سبحانه وتعالى قال كما أسلفنا ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) فكيف سأدعو الله سبحانه بالاسم المزعوم ( هو ) ؟؟!! يا هو أنقذني؟! يا هو أطعمني؟! يا هو أرزقني؟!

    ثم يقول النابلسي مؤكدا هذا الاعتقاد : (الآن .. لو أنّ الكافر قال .. " لا إله إلا هو" لم يصح إسلامه . لا يصح إسلامه إلا إذا قال " لا إله إلا الله" .. لأنه إذا قال الأولى . قد يُضمر معبوده الوثني ، فيجب أن يقول " لا إله إلا الله " إذن )!

    قلت : فإسم ( هو ) اسم لله حسب النابلسي ولكن لا يصح التشهد به! ولا دخول الإسلام به لأنه قد يضمر في نفسه اسم معبوده الأول بقوله ( هو )!

    أيها القارئ! لا تنبهر بما قرأت وهو قيض من فيض! رؤوس أقلام من بحر من الكفر والشرك بالله والتحريف لكتاب الله وسنة رسوله وتفسيره لهما!
    ألم يقل رسولك الكريم : ( يأتي على الناس سنوات خداعات )؟ والأستاذ محمد راتب النابلسي اليوم أصبح علما في عالم الإعلام والفن فنراه عبر الفضائيات الإسلامية يصفق له ويمدح ويستمع لكلامه على أساس أنه عالم فقيه مفسر لآيات الله!!

    وحقيقته أنه عالم فيلسوف في علم الصوفية والإشراق الاشراكي!
    فاحذر أخي أن تأخذ دين الحق من أصحاب عقائد عبّاد القبور و الإشراق والصوفية أصحاب عقيدة سرية وجماعة باطنية؟

    اكتفي بهذا و الحمد لله رب العالمين




  3. #3
    عضو فعال

    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 148
    معدل التقييم : 4
    Array
    منارة الحق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    أحسنت أخي "السلفية منهج" لقد سددت بالحكمة بأصبت كبد الحقيقة ...



  4. #4
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منارة الحق مشاهدة المشاركة
    أحسنت أخي "السلفية منهج" لقد سددت بالحكمة بأصبت كبد الحقيقة ...
    حياك الله أخي الحبيب و للعلم ... تم بتر شيء من مقالة الإشراقة الروحية و لقد وجدت مصطفى حسني قد نسخه قبل البتر إلى موقعه كما هو ...

    http://mustafahosny.com/article.php?id=231



  5. #5
    عضو فعال

    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : في ملك الله
    المشاركات : 230
    معدل التقييم : 4
    Array
    أحمد القادري غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    أحسن ما يكون الشيخ مجسماً لذات الله
    أنتم لا تعلمون من هو النابلسي هوعالم من أهل السنة والجماعة مدافع عنعقيدة التوحيد
    بعيد عن عقيدة التجسيم كما وقع فيه الكثير من الوهابية ووقعوا في شرك خفي هداهم الله تعالى
    أتقوا الله تعالى أيها الأخوة وكفاكم طعناً لماذا لانجد منكم محاوراً لله لا لأبن تيمة أو الألباني



  6. #6
    عضو موقف

    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 60
    معدل التقييم : 0
    Array
    البراق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    راتب النابلسى
    لا علم لديه سوى أنه درس الإبتدائية و الإعدادية و الثانويه فى مدارس سوريا
    هذا هو تعليم أساتذة الوهابية
    لا لن يرتقى أبدا ليكون مجسما
    يبدأ أول ما يبدأ بالإسم المضمر ؟
    إن مجرد محاولته لهذا لهى كافيه وحدها و دون تدخل من أحد إلى بلية تسحقة من نفسه
    هو محض رجل ليس له فى العلوم الشرعية لا قليل و لا كثير
    و يتكلم و يفتى و يعلمكم
    هكذا علماؤكم



  7. #7
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    المشاركات : 537
    معدل التقييم : 5
    Array
    المحقق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القادري مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    أحسن ما يكون الشيخ مجسماً لذات الله
    أنتم لا تعلمون من هو النابلسي هوعالم من أهل السنة والجماعة مدافع عنعقيدة التوحيد
    بعيد عن عقيدة التجسيم كما وقع فيه الكثير من الوهابية ووقعوا في شرك خفي هداهم الله تعالى
    أتقوا الله تعالى أيها الأخوة وكفاكم طعناً لماذا لانجد منكم محاوراً لله لا لأبن تيمة أو الألباني

    كأنك تنقل عن كمال الحيدري
    فكلامك مثل كلامه بالحرف

    وانت يا أحمد هل كان الشيخ عبد القادر الكيلاني أشعري أو حنفي
    بل كان من أهل السنة والجماعة وكان حنبلي المذهب
    فلماذا تخالف شيخ الطريقة القادرية الأساس
    وتقلد الشيخ الفرع





  8. #8
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    المشاركات : 537
    معدل التقييم : 5
    Array
    المحقق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراق مشاهدة المشاركة
    راتب النابلسى
    لا علم لديه سوى أنه درس الإبتدائية و الإعدادية و الثانويه فى مدارس سوريا
    هذا هو تعليم أساتذة الوهابية
    لا لن يرتقى أبدا ليكون مجسما
    يبدأ أول ما يبدأ بالإسم المضمر ؟
    إن مجرد محاولته لهذا لهى كافيه وحدها و دون تدخل من أحد إلى بلية تسحقة من نفسه
    هو محض رجل ليس له فى العلوم الشرعية لا قليل و لا كثير
    و يتكلم و يفتى و يعلمكم
    هكذا علماؤكم
    يبدو أنك قليل الأدب
    ومتكبر ومتعجرف
    فأنتم مشبهة ومعطلة
    ما هو معيار التجسيم لديكم أنتم وشيخكم كمال الحيدري لا أعرف
    وأظنه إثبات الصفات لله تعالى كما وصف نفسه في كتابه وكما وصفه نبيه صلى الله عليه وسلم من دون تشبيه ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل
    فأنتم أصحاب وحدة الوجود والشاب الأمرد لا يحق لكم أبدا التكلم في الأسماء والصفات



  9. #9
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القادري مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    أحسن ما يكون الشيخ مجسماً لذات الله
    أنتم لا تعلمون من هو النابلسي هوعالم من أهل السنة والجماعة مدافع عنعقيدة التوحيد
    بعيد عن عقيدة التجسيم كما وقع فيه الكثير من الوهابية ووقعوا في شرك خفي هداهم الله تعالى
    أتقوا الله تعالى أيها الأخوة وكفاكم طعناً لماذا لانجد منكم محاوراً لله لا لأبن تيمة أو الألباني

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آلهِ و صحبهِ و من والاه ...

    أولاً - الحقيقة يا صاحبي أن النابلسي ليس من أهل السنة و الجماعة الذين تلقبهم أنت و غيرك بالوهابية ... بل هو صوفي أشعري قح ... في الدرس الرابع من شرحه لمتن الطحاوية كما في موقعه يقول :
    "وإنّ الله جلَّ جلاله ، له ذات ، وله صِفات ، وله أفعال ، والذين أنكروا صِفاته فقد عَطَّلوها ، والذين جَسَّدوها انْحرفوا ، والذين فَوَّضوا تفْسيرها إلى الله عز وجل اِتَّبعوا ، والذين أوَّلوها أرادوا أن يُقْنِعوا مَن جاء بعدهم مِمَّن حَكَّم عقْله ، في الآيات التي تتحَدَّث عن ذات الله عز وجل في القرآن الكريم ، فهناك من أنْكر الصِّفات ، وعُرفوا بالمُعَطِّلة ، وهناك من جَسَّدها وهم المُشَبِّهَة ، وهناك من فَوَّضَ تفْسيرها إلى الله عزوجل ، وهناك من أوَّلها تأويلاً يليق بِكَماله
    في الحقيقة نحن مع الفريقين الأخِيريْن ، الذين فَوَّضوا ، والذين أوَّلوا وربَّما كُنَّا بِحاجَة إلى التأويل ، فإذا قلنا : إنّ الله سميعٌ ، أي يعْلم ما تقول ، وبصير يعلم ما تفْعل ، وإذا قلنا يدُ الله ، أي قُدْرَتُه ، وإذا قلنا : وجاء ربّك ، أي وجاء أمْر ربِّك ، وهكذا نُؤوِّل بما يليق بِكمال الله تعالى ، أو نُفَوِّض حيث نقول : هذه الآية نُفَوِّضُ تأويلها إلى الله تعالى ، نحن آمنَّا بالله عز وجل ، والله تعالى أخْبَرَنا أنَّ لهُ سمْعاً وبَصَراً ، نُفَوِّض إلى الله آية السَّمْع والبصر ، أو أنَّنا نُفَسِّرهما بما يليق بالله عز وجل." فهو أشعري معتزلي و ليس من أهل السنة و الجماعة البتة ... في مسائل الأسماء و الصفات ... و أيضاً لا يأخذ من الأحاديث النبوية الصحيحة و التي من فئة الآحاد في مسائل الصفات كما هم الأشاعرة و من كلامه من موقعه كذلك : "والعقيدة لا تؤخذ إلا من كتاب الله ، القطعي الثبوت ، القطعي الدلالة ، ولا تؤخذ إلا مما تواتر من حديث رسول الله ، العقيدة فقط ، والأحكام الشرعية تؤخذ من الأحاديث الآحاد" ...

    ثانياً - أريد منك إن كنت صادقاً فيما تدعي و تقول أننا مشبهة أو مُجسمة أن تُثبت ذلك لو سمحت ... نريد أن تثبت علينا ما ذكرت ...

    ثالثاً - ما معنى الشرك الخفي ؟؟؟ هناك شرك أصغر و شرك أكبر و هناك شرك خفي فهلا وضحت لنا ما هو الشرك و ما هو الشرك الخفي ؟؟؟

    رابعاً و أخيراً - الصراخ على قدر الألم ... و نحن هنا ما افترينا على الشيخ ... هو من رضي لنفسه هذه العقيدة الفاسدة ... هو من يؤيد شيخكم ابن عربي و عقيدته وحدة الوجود و التي يقول فيها بأن كل مافي الكون هو الله !!! ... فيا سبحان الله تتهموننا بالتجسيم !!! ... و أنتم أصحاب عقيدة متناقضة ... تقولون بأن كل مافي الكون هو الله و في مسائل الصفات مُمخرقون مُحرفون لكلام الله و لكلام نبييه صلى الله عليه و سلم ...






  10. #10
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراق مشاهدة المشاركة
    راتب النابلسى
    لا علم لديه سوى أنه درس الإبتدائية و الإعدادية و الثانويه فى مدارس سوريا
    هذا هو تعليم أساتذة الوهابية
    لا لن يرتقى أبدا ليكون مجسما
    يبدأ أول ما يبدأ بالإسم المضمر ؟
    إن مجرد محاولته لهذا لهى كافيه وحدها و دون تدخل من أحد إلى بلية تسحقة من نفسه
    هو محض رجل ليس له فى العلوم الشرعية لا قليل و لا كثير
    و يتكلم و يفتى و يعلمكم
    هكذا علماؤكم
    تقول بأنه خريج ابتدائي و و إلخ ... قلت أليس هو شيخ معترف به عندكم و يحضر مجالس و مؤتمرات ... و يخطب في المساجد و يظهر على التلفاز ... الآن صار جاهلاً عندكم !!! ... ثم هل هو آتى بشيء جديد على الصوفية ؟؟؟ ...

    ثم قولك بأنه تخرج على أيدي أهل السنة و الجماعة ... أقول كذبت و افتريت ... فوالداه صوفي و جده عبد الغني صوفي ... و المسجد الذي يخطب فيه ... فيه قبر جده ... و هذا من علامات الصوفية ... يدفنون جثثهم في المساجد ... و أيضاً تأييده لعقيدة وحدة الوجود لأبن عربي ... و دفاعه عن الحلاج الصوفي ... فهو صوفي و ليس ممن تُسميهم بالوهابية ...

    قلت لن يرتقي لأن يكون مُجسماً ... أُبشرك بأنه قد قطع أشواطاً في التجسيم ... بتأييده لعقيدة ابن عربي ...

    هو ليس من علمائنا بل من علمائكم ... لا تنسبه إلينا فنحنُ لم نُزكيه البتة ... و هذا الموضوع عليه لا له ...

    أتمنى أن تكون ردودك علمية ... مدعومة بأدلة و إلا فلا تدخل صفحاتي ...



  11. #11
    عضو موقف

    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 60
    معدل التقييم : 0
    Array
    البراق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    أشكرك كثيرا على تبرؤك منه
    نحن أيضا نبرؤ إلى الله منه جملة و تفصيلا

    قد لا تكون أفكاره متطرفة مثلكم
    و قد يكون صوفى أصلا
    و لكن أفكاركم قد شوهته ، فلا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء
    و إنما رقص على السلم



  12. #12
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراق مشاهدة المشاركة
    أشكرك كثيرا على تبرؤك منه
    نحن أيضا نبرؤ إلى الله منه جملة و تفصيلا

    قد لا تكون أفكاره متطرفة مثلكم
    و قد يكون صوفى أصلا
    و لكن أفكاركم قد شوهته ، فلا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء
    و إنما رقص على السلم
    كلام سخيف ... يا البراق ... و الله لا أرى مشاركاتك إلا عبارة عن اتهامات فقط لا غير ... هو منكم و فيكم ... يؤيد ابن عربي و الحلاج هولاء من أئمتكم ...

    قولك أفكار متطرفة ... و الله لم نأتي بشيء من عندنا ... إما من الكتاب أو من السنة ... هذه هي مصاردنا ... و هذا هو ديننا ...




  13. #13
    عضو موقف

    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 60
    معدل التقييم : 0
    Array
    البراق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    أنا سأوضح لك
    أما حديث (لعن الله اليهود ....) فنحن لا نصلى فى داخل القبر ، بل هو دوما محاط بمقصورة ، هذا أولا
    و لكن هناك قبور خارج المساجد ، و هذه لا تقام فيها الصلاة و ليست معدودة فى المساجد (أتكلم عن القباب المتفرقة فى أنحاء مصر)
    و لكن إن كان القبر فى مسجد فهو محاط بمقصورة لمنع إقامة الصلاة فيه
    فتلك نوافق النابلسى عليها
    أما قوله بأنه لا يجب إعتبار الإحتفال بالمولد عبادة فلا نوافقه عليه ، و إنما أخذه منكم ، هو عبادة و من شعائر الدين ، و فعله الرسول الكريم
    أما قوله فى الإشراق فهذا مما لا ترتق إليه عقولكم
    فأنتم لا تعرفون و لا تعترفون بالحب الذى يستغرق على الإنسان كيانه
    حتى ليتصور رسول الله أمامه فيخشى أن يعص الله فى حضرة رسوله
    هذا هو الإشراق
    من إستغرقه حب الرسول حتى رأى نفسه فى حضرته ، لن يستدل على الرسول بالنصوص
    و من استغرقه حب الله عز و جل مستحضرا نظره إليه
    فأنى له بالكلام و هو فى حضر ملك الملوك جل و علا ، إنه ليخشى من نفسه على نفسه !!

    أنا واثق أنك غير قادر على تصور المسألة

    و أما الذكر بالإسم المضمر فأدلته لا حصر لها ، و ببساطة (هو) ضمير الغائب ، و مادام الله ليس غائبا فـ(هو) لابد أن يكون إسما له تعالى
    و تصورك و تصور النابلسى فيه سواء و ليس (هو)
    نعم (هو) من أشرف الأسماء الحسنى و لكن ليس بالإسم الأعظم
    فلا داعى لأن يتعالم هو أو أنت بنقله من الكتب
    فالإسم الأعظم أجل من أن يكتب ، و أعظم من أن يقوى لسان على النطق به
    و علم فتح من لدن الوهاب لا يمكن لبشر أن يعلمه لبشر
    و لو قال الكافر (لا إله إلا هو) لا نقبل منه ، فقد يعيد الضمير على صنم أو بشر
    و لكنه إن قالها مستسرا بينه و بين ربه عز و جل ، فهو مسلم ، و لا يعلم القلوب إلا الله

    و تنقل عنه الكثير و الكثير
    نوافقه فى البعض ، و توافقونه أنتم فى البعض الآخر

    و أما المعية التى لا يرى نشرها ، فليس كما قال مطلقا
    بل هى معية ذات ، و لكن براهينها لا تأت إلا ممن حققها
    و من حققها يقول للشيء كن فيكون ، و ليس أقوى من ذلك دليل على معية الله تعالى له

    أخى
    أجهدتنى فلسفتكما معا

    أنا لا أحاول الدفاع عنه و لا الهجوم عليه
    و هذا العلم الذى تحتج به علينا أول مرة أسمع اسمه فى منتداكم



  14. #14
    عضو

    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    المشاركات : 56
    معدل التقييم : 7
    Array
    السلفية منهج غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراق مشاهدة المشاركة
    أنا سأوضح لك
    أما حديث (لعن الله اليهود ....) فنحن لا نصلى فى داخل القبر ، بل هو دوما محاط بمقصورة ، هذا أولا
    و لكن هناك قبور خارج المساجد ، و هذه لا تقام فيها الصلاة و ليست معدودة فى المساجد (أتكلم عن القباب المتفرقة فى أنحاء مصر)
    و لكن إن كان القبر فى مسجد فهو محاط بمقصورة لمنع إقامة الصلاة فيه
    فتلك نوافق النابلسى عليها
    أما قوله بأنه لا يجب إعتبار الإحتفال بالمولد عبادة فلا نوافقه عليه ، و إنما أخذه منكم ، هو عبادة و من شعائر الدين ، و فعله الرسول الكريم
    أما قوله فى الإشراق فهذا مما لا ترتق إليه عقولكم
    فأنتم لا تعرفون و لا تعترفون بالحب الذى يستغرق على الإنسان كيانه
    حتى ليتصور رسول الله أمامه فيخشى أن يعص الله فى حضرة رسوله
    هذا هو الإشراق
    من إستغرقه حب الرسول حتى رأى نفسه فى حضرته ، لن يستدل على الرسول بالنصوص
    و من استغرقه حب الله عز و جل مستحضرا نظره إليه
    فأنى له بالكلام و هو فى حضر ملك الملوك جل و علا ، إنه ليخشى من نفسه على نفسه !!

    أنا واثق أنك غير قادر على تصور المسألة

    و أما الذكر بالإسم المضمر فأدلته لا حصر لها ، و ببساطة (هو) ضمير الغائب ، و مادام الله ليس غائبا فـ(هو) لابد أن يكون إسما له تعالى
    و تصورك و تصور النابلسى فيه سواء و ليس (هو)
    نعم (هو) من أشرف الأسماء الحسنى و لكن ليس بالإسم الأعظم
    فلا داعى لأن يتعالم هو أو أنت بنقله من الكتب
    فالإسم الأعظم أجل من أن يكتب ، و أعظم من أن يقوى لسان على النطق به
    و علم فتح من لدن الوهاب لا يمكن لبشر أن يعلمه لبشر
    و لو قال الكافر (لا إله إلا هو) لا نقبل منه ، فقد يعيد الضمير على صنم أو بشر
    و لكنه إن قالها مستسرا بينه و بين ربه عز و جل ، فهو مسلم ، و لا يعلم القلوب إلا الله

    و تنقل عنه الكثير و الكثير
    نوافقه فى البعض ، و توافقونه أنتم فى البعض الآخر

    و أما المعية التى لا يرى نشرها ، فليس كما قال مطلقا
    بل هى معية ذات ، و لكن براهينها لا تأت إلا ممن حققها
    و من حققها يقول للشيء كن فيكون ، و ليس أقوى من ذلك دليل على معية الله تعالى له

    أخى
    أجهدتنى فلسفتكما معا

    أنا لا أحاول الدفاع عنه و لا الهجوم عليه
    و هذا العلم الذى تحتج به علينا أول مرة أسمع اسمه فى منتداكم
    دوم تخرج عن نقطة الموضوع ... الموضوع لا يتحدث عن اتخاذ القبور مساجد ... يبدو أن عندك خلط ...
    ثانياً ... اثبت أن المولد النبوي عبادة و اذكر الدليل ...
    ثالثاُ ... قولك الإشراقة لا ترتقِ عقولنا لفهمها ... ليش ايش شايفنا أغبياء ... و لا إيش ...
    حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه ... أنت عارف معنى الحب إيه ...
    تقول استغرقه الحب و ما أدري إيش ... كلام سفسطائي غير مفهوم ...
    رابعاً ... هاتِ الدليل على أن لله اسم (هو) ... أنتم ابدعتم لله أسماءً ليس لها أصل في الكتاب و السنة ... مهباش !!! ...
    تقول من أشرف الأسماء و لكنه ليس اسم الله الأعظم ... يعني هو أشرف من الله و الرحمن ... و لكن الله أو الرحمن اعظم من هو ... ما هذا التخبط ...
    ما الدليل يا براق على وجود اسم لله ... هو ... أنا اعلم أن هو للإشارة فقط ... اسم إشارة ...
    ثم المعية التي يقول بها ما مقصدك مُطلقاً ؟؟؟ تقصد نصف اتحاد مع الله و لا ايش قصدك بكلمة مُطلقاً ... ثم تقول معية ذات ... يعني الله بذاته معنا ؟؟؟ يعني نسبت لله المكان ؟؟؟ و أنت من قبل قلت لا يحده المكان ...

    تقول بأن من حقق معية الذات يقول للشيء كن فيكون ... يعني يُصبح إلهاً مع الله ... طيب لماذا أحد مشايخ و ساداتكم لا يمحو لنا إسرائيل ؟؟؟

    كلامك كله فلسفة و تخبط بلا دليل ... و غالبه الكفر و الزندقة ... و الله لو تُراجع كلامك كله باطنية و نفاق ... نسأل الله السلامة ...











  15. #15
    عضو موقف

    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 60
    معدل التقييم : 0
    Array
    البراق غير متصل

    افتراضي رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    رد: حول الدكتور محمد راتب النابلسي

    انت من يتخبط
    من من علماء اللغة قال (هو) إسم إشارة ؟
    و تنكر على (ليش شايفنا أغبياء)
    ثم تؤكد كلامى بقولك (كلام سوفسطائى غير مفهوم)

    أنت تحاول الطعن فى النابلسى
    و أنا أوافقك
    و لكن ليس فى كل المسائل
    لأن كل مسألة منها تحتاج إلى شرح و تفصيل يضيق به هذا الموضوع
    و لو شئت فتح موضوع مستقل لكل مسألة
    فلا مانع عندى
    فأنا أدرك جيدا صعوبةفهم كلامى
    و لا يرجع هذا كما تظن إلى غبائك ، و لكنك تنكر عقلك و ترفض الإستدلال به



معلومات الموضوع
الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. فتوى محمد راتب النابلسي في عدم جواز الاستغاثة بغير الله ..!!
    بواسطة الأثري الفراتي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-02-2011, 09:57 PM
  2. الله في السماء ... ( الدكتور راتب النابلسي حفظه الله تعالى )
    بواسطة الرفاعي* في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 05-02-2011, 11:26 PM
  3. جولة فى فتاوى الدكتور محمد راتب النابلسى وفقه الله
    بواسطة ابى عبد المعز في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 24-01-2011, 08:23 PM
  4. الصوفي: محمد راتب النابلسي
    بواسطة البحاثة في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 22-10-2009, 12:44 AM
  5. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-02-2007, 02:47 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع
مواقع النشر (المفضلة)
مواقع النشر (المفضلة)
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Locations of visitors to this page